الخميس، 30 يوليو 2015

حيوان آكل النمل المدرع  =  حيوان أم قرفة = Pangolin


يعتبر حيوان البنغول “أم قرفة” واحد من أندر الحيوانات على الأرض والذي ينتمي إلى الثدييات من آكلات النمل، كما ويشبه البنغول حيوان المدرع بشكل كبير لذلك يتم الخلط بينهما بسهولة ولكن على الرغم من التشابه السطحي إلا أنهم مختلفين تماماً.


كما ويوجد ثمانية أنواع من حيوان البغنول نصفها يعيش في جنوب شرق آسيا والنصف الأخر في جنوب أفريقيا، ويتميز هذا الحيوان بغطاء جسمه الحرشفي الذي يغطي معظم جسمه لحمايته، وتفتقر حيوانات آكلات النمل إلى الأسنان لذلك تستخدم مخالبها الضخمة الشبيهة بالحفارات ولسانها الطويل للأكل، وفي حال وجود خطر يتكور الحيوان ليشبه الكرة لحمايته ومن الجدير بالذكر أن البنغول لا يأكل سوى النمل الأبيض فقط.
صور لحيوان أم قرفة :








المصدر 




يطلق على عائلة ((أم قرفة)) pangolin آكلات الحشرات الحرشفية ، نسبة إلى غطاء جسمها القشري و الحراشف المتراكمة فوق بعضها البعض ، التي تغطي معظم أجزاء الجسم ، و يتحكم بها الحيوان ، بعضلات خاصة داخل نسيج الجلد ، يستخدمها كسلاح للحماية عند مواجهته للخطر ، حيث يلتف حول نفسه كالكرة فتبرز تلك القشور الصلبة ذات الحواف الحادة التي تسبب جراحا غائرة مميتة لأي شيء يقع بين براثنها.

وصف البدنية والسلوك


غذائها

أم قرفة(pangolin) حيوانات ذات رأس صغير ، تزن حوالي 20 كيلوجرام ، تمتلك ذيلا طويلا و ملتفا يمكنه تحريكه في جميع الإتجاهات ، و يعد من أسلحتها الهامة للدفاع عن نفسها.
أم قرفة حيوانات عديمة الأسنان ، لذلك تعتمد في تناول طعامها من الحشراتالخاصة دودة الخشب و النمل الأبيض ، على لسانها الطويل اللزج الذي يصل طوله حتى 18 سنتيمتر و تخفيه في غمد أو جيب داخل تجويف الفم ، حيث تلتقط به الحشرات من داخل جحورها و أعشاشها.
تنام حيوانات أم قرفة معظم ساعات النهار داخل جحورها و لا تخرج منها إلا ليلا للبحث عن طعامها الذي تنتقيه بعناية ، فهي لا تأكل كل أنواع الحشرات بل تنتقي منها الأنواع الجيدة فقط ، تعتمد على حاسة قوية للشم ترشدها إلى أماكن تلك الأنواع.

أم قرفة العملاقة

هناك نوعان منها ، مثل أم قرفة العملاقة التي تنتشر في السهول و الأراضي العشبية الممتدة من أوغندا و حتى غرب كينيا و تنزانيا ، و تعد من أمهر و أقوى الحيوانات الحافرة ، حيث تمتلك زوجا من الأقدام الخلفية القوية التي تعلوها مخالب طويلة حادة و معقوفة ، تستخدمها في حفر الأرض و تجاويف الأشجار للبحث عن الحشرات ، كما يمكنها السير و الوقوف على تلك الأقدام الخلفية.

أم قرفة الأشجار


النوع الثاني منها يطلق عليه أم قرفة الأشجار ، تعيش في نفس موطن أم قرفة العملاقة ، و لكن على الأشجار فقط لذلك تمتاز بطول الذيل مقارنة بطول الجسم ، كما تتميز بقشورها الكتيرة التي تشكل 20 % من إجمالي وزنها ، من عاداتها المميزة الحرص على تنظيف جسمها بشكل يومي باستخدام مخالب الأقدام الخلفية التي تقوم بكشط القشور لتخليصها من الحشرات و الطفيليات العالقة بها ، كما تستخدم لسانها الطويل لإزالة باقي الطفيليات القابعة تحت تلك القشور و الحراشف.


ام قرفة من بورنيو 

الهيكل العظمي لام قرفة الاشجار والصينية


المصدر 

شاهد فيديو :

The World’s Only Scaled Mammal Is ADORABLE


وفيديو :

World's Weirdest - Pangolin
 

: وفيديو 

World Pangolin Day 2017. Educational documentary

 

وفيديو :

Pangolins are the Cutest Animals You’ve Never Heard Of


وفيديو :

LIONS V/S PANGOLIN FIGHT IN GUJRAT, INDIA

شاهد ايضا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق