الخميس، 30 يوليو 2015

حيوان المدرع = Armadillo








مدرع (حيوان)

يعيش المدرع في جنوب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى والجنوبية حتى أورجواي

البيئة

يتواجد المدرع في الأرض العشبية الجافة والمناطق شبـه الصحراوية

المدرع

الحجم

يصل طول جسم المدرع ( 45 :50 سم ) ويصل طول ذيلـه ( 25 :40 سم ) يتغذى المدرع على الحشرات والعناكب والزواحف الصغيرة و البيض.

التنفس

يتنفس المدرع بواسطة الرئـتين و تغطي الصفائح الصلبة جسم المدرع ، ويتخللها شعر قليل.

الأنواع

  • المدرع ذو التسعة أشرطة : يبلغ طول هذا المدرع 90 سنتمترا بما في ذلك الذيل و الربع الأمامي و كذلك الربع الخلفي من الجسم مغطى بدروع مكونة من صفائح صغيرة عظمية مرصوصة بجانب بعضها البعض و يحمي الجزء الأوسط من الجسم 9 أشرطة مفصلية من صفائح عظمية مماثلة و يعيش هذا النوع في حفر في البلاد الجافة أو الشبه صحراوية و يخرج غالبا في الليل و هذا النوع يمتد وجوده شمالا حتى الولايات المتحدة و يطلق عليه أحيانا مدرع تكساس تلد الأنثى 4 صغار غالبا في المرة الواحدة و هي غالبا من جنس واحد و تحمل نفس الصفات و دروعها لينة في البداية و تتصلب عند قرب بلوغ العام الأول من عمرها.
  • المدرع العملاق أكبر المدرعات يصل طوله من 120-150 سم بما في ذلك الذيل و يزن 1220 رطلا أو أكثر و هو نشط على الرغم من حجمه و يوجد حول الجزء الأوسط من جسمه 5 أشرطة مرنة و يتكور على شكل حلقة عند النوم أو الاسترخاء و له 25 سن في كل فك العلوي و 22-24 سن في كل فك السفلي أي يبلغ عددها جميعا 100 تقريبا و هي أسنان صغيرة و ضعيفة و مع ذلك فإنها ملائمة لغذاء الحيوان و هي الحشرات و يوجد المدرع العملاق في البرازيل في غابات الأمازون .
• المدرع الجني أصغر عديمات الأسنان على الإطلاق و يبلغ طوله 15 سم و يتكون درعه من حوالي 20 شريطا قرنفلي اللون عرضي و يغطي الوجه و الأجزاء السفلى منه شعر فاتح اللون و يبدو الجزء الخلفي من الجسم و يتغذى المدرع الجني على الحشرات إذ يحفر لها مثل الخلد و يوجد في الأجزاء الجافة من بوليفيا و غربالأرجنتين.
• المدرع ذو الثلاثة شرائط أو آبارا و هو نوع صغير يبلغ حجمه حجم الأرنب و له 3 أشرطة مرنة من الصفائح المدرعة و يمكن لهذا المدرع و النوعين الآخرين من جنس توليبتس فقط أن تتكور على هيئة كرة حتى تحمي أجزاء جسمها اللينة و يحفر هذا النوع للبحث عن غذائه من الحشرات و لكنه لا يعيش في حفر و يجري على أطراف مخالبه بنشاط و يوجد في أقاليم البامباس المكشوفة في الأرجنتين.
• المدرع المقتطع او المدرع قزم الأرجنتين هو نوع صغير من المدرع (12-15 سنتيمترا) التي تم العثور عليه في غرب وسط الأرجنتين حيث يسميه السكان المحليون "Pichi سييغو" (المدرع الأعمى الصغير). وقد وصفت من قبل ريتشارد هارلان في عام 1825. هذا هو النوع الوحيد من جنس Chlamyphorus.



المدرع ذو الاشرطة التسع



المدرع الصارخ ذو الشعر




المدرع ذو الاشرطة الثلاث


المدرع الوردي المشعر





رسم لعظام الكف الايمن للمدرع العملاق والمدرع المشعر


رسم للمدرع منذ العام 1658


الهيكل العظمي للمدرع ذو الاشرطة التسع

التصنيف العلمي
المملكة:حيوانات
الشعبة:حبليات
الطائفة:ثدييات
الصنف الفرعي:ثدييات حقيقية
الطبقة:لاضرسيات
الرتبة:Cingulata
Illiger1811
فصيلة
المصدر


ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



وفيديو


True Facts About The Armadillo

وفيديو

three-banded armadillo

وفيديو

Três espécies diferentes de tatu, Peba, Rabo mole, Galinha,

وفيديو


AMÉRICA SELVAGEM - ( O INCRÍVEL TATÚ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق