الاثنين، 15 أغسطس 2016

بذرة النبات                       =      Plant seed  
     و                                          and
إنتشار البذور = إنتثار البذور =  Seed Dispersal







 البذرة هي بويضة مخصبة تكونت من مبيض زهرة نبات ،وهي أساس التكاثر في النباتات الراقية وتبدأ منها حياة جيل جديد . ويمكن تعريف البذرة على أنها نبات جنيني صغير في حالة السكون ، 
وتتكون البذرة من الجنين الذي يحاط بغلاف يسمى القصرة ، ومن كمية من الغذاء المدخر إما أن يكون مختزن في بعض أجزاء الجنين ، أو منفصلاً عنه في نسيج خاص يسمى الإندوسبيرم ،
وتوصف البذرة في الحالة الأولى بأنها لا إندوسبيرمية ، وفي الحالة الثانية بأنها إندوسبيرمية ، وفي البذرة اللاإندوسبيرمية يتم أختزان المواد الغذائية غالباً في الفلقات التي تبدو ممتلئة ضخمة متشحمة.

تعريف آخر :
البذرة : هي بويضة مخصبة تامة التمايز وهي تركيب محكم للتكاثر وحفظ النوع ،أهم أجزائها هو الجنين الذي يعرف على أنه نبات كامل أو بادرة كاملة في طور السكون وتنشأ أغلفة البذرة من تمايز أغلفة البويضة نفسها وعادة هناك غلافان للبذرة : الخارجي سميك ويسمى القصرة والداخلي رقيق ويسمى الشغاف . وتختلف بذور النباتات المختلفه فى الشكل والحجم والملمس ، فمنها ما هو صغير للغايه يرى بصعوبه ( بذور الهالوك ) ومنها ما هو كبير نسبيا ( جوز الهند ) ، 
ومنها ما هو كروى او صولجانى او بيضى او مستطيل او مضلع او غير منتظم الشكل ، ومنها ما قد يكون ناعم الملمس بغلاف جلدى او غشائى او خشن الملمس مزود بزوائد تساعد على الانتشار.
وتشترك البذور جميعا فى ميزة واحده وهى انها تتكون نتيجه عملية اخصاب كما انها تتركب من اجزاء معينه متشابهه.      
  أما الجنين فيتركب من نفس الأعضاء الأساسية التي يتركب منها النبات البالغ، وهي الجذر والساق ولأوراق ، ولكن في صورة مصغرة غاية التصغير ، 

فيسمى الجذر الجنيني بالجذير ، والساق الجنينية بالريشة ، والأوراق الجنينية فلقات ويختلف عدد الفلقات في النباتات مغطاة البذور فهي واحدة في ذوات الفلقة الواحدة 
مثال ذلك : القمح ، الذرة ، الشعير ، النخيل ، البلح . وإثنتان في ذوات الفلقتين مثال ذلك : الفول ، العدس ، الفاصوليا ، الخروع ، القطن.
ملحوظة :يمكن تكبير الصور بالنقر عليها .











تتركب البذور عموما من ثلاث اجزاء رئيسيه هى ( الجنين – اغلفة البذره - المواد الغذائيه المدخرة التى يستغلها الجنين اثناء نموه واستعادة نشاطه).





أغلفة البذرة:  Seed coats





 تنشأ أغلفة البذرة من أغلفة البويضة بعد عملية الإخصاب ، وغالبا ما يوجد غلافان يمثلان غلافى البويضة ، وفى البويضات التى يوجد لها غلاف واحد فتكون البذرة ذات غلاف واحد ، وفى هذه الحالة يكون الغلاف عادة صلباًً وخشنا ، اما اذا وجد غلافان بذريان فإن الداخلى منها يكون رقيقا ويطلق على الغلاف الخارجى للبذرة اسم القصرة testa  وكثيرا ما يوجد على غلاف البذرة ادلة تركيبية واضحة تدل على اصله ، فتوجد عليها ندبة واضحة تمثل موضع اتصال البذرة بالحبل السرى تسمى بالسرة hilum ، كما يوجد ثقب صغير يعرف بالنقير micropyleوهو يمثل الموضع الذى تمر خلاله انبوبة اللقاح مخترقة اغلفة البويضة لتصل الى الكيس الجنينى وكثيرا ما يستمر وجود النقير فى البذرة الناضجة كثقب دقيق يساعد على دخول الماء الى داخل البذرة أثناء عملية الإنبات. ووظيفة أغلفة البذرة هى حماية الجنين من المؤثرات الخارجية  وفى الحبوب تتحد قصرة البذرة الوحيدة بغلاف الثمرة لتكون ما يعرف بغلاف الحبة كما فى القمح والذرة ، وقد تكون القصرة جلدية كما فى الفول والفاصوليا والبسلة او غشائية كما فى الفول السودانى ( الغشاء البنى اللون ) او صلبه كما فى الخردل .





الجنين: Embryo 













تحتلف الاجنة فى بذور النباتات المختلفة فى الحجم والشكل ولكنها عموما تتشابه فى التركيب ، ويتركب الجنين من محور صغير يحمل فلقة cotyledon او اكثر تمثل الاوراق الجنينية او البذرية وهى اوراق متحورة تختلف فى الشكل عن الأوراق الخضرية لنفس النبات وهى التى تخرج أولا . ويعرف الطرف السفلى للمحور بالجذير radicale او الجذر الجنينى ،اما الطرف العلوى للمحور فهو عبارة عن منطقة نمو انشائية تغلفها اوراق خضرية برعمية وتعرف باسم الريشة plumule وتسمى المنطقة ما بين الجذير وموضع اتصال الفلقات بالمحور باسم السويقة تحت الفلقية hypocotyle  اما المنطقة التى تقع بين الريشة وموضع اتصال الفلقات بالمحور فتسمى بالسويقة فوق الفلقيةepicotyle  ، ويختلف عدد الفلقات فى بذور النباتات وتستخدم هذه الصفة فى تقسيم النباتات مغطاة البذور . فالبذور التى تحتوى أجنتها على فلقة واحدة تتبع نباتات ذوات الفلقة الواحدة       monocotyledonous اما البذور التى تحتوى أجنتها على فلقتين فتتبع نباتات ذوات الفلقتين  dicotyledonous  وأما النباتات معراة البذور فتحتوى أجنتها على عدد من الفلقات يصل الى أكثر من عشرة 




تركيب بذرة ذات فلقتين :


تركيب بذرة ذات فلقة واحدة  :



تركيب بذرة ذات فلقتين وتركيب بذرة ذات فلقة واحدة :



تركيب بذرة ذات فلقتين وتركيب بذرة ذات فلقة واحدة وتركيب بذرة من معراة البذور :


الغذاء المدخر:Stored food 



قد يختزن الغذاء فى بذور بعض النباتات فى الجنين وخاصة فى أنسجة الفلقات ولهذا فتكون الفلقات متضخمة ومتشحمة وتعرف البذرة فى هذه الحالة بأنها غير إندوسبرمية Exendospermic كما فى بذور البقوليات ، أو قد يختزن الغذاء خارج الجنين فى نسيج خاص يعرف بالإندوسبيرم endosperm وتعرف البذرة فى هذه الحالة بأنهاإندوسبرمية endospermic وفى هذه الحالة تظل الفلقات رقيقة وغشائية كما فى الخروع والذرة .والغذاء المختزن فى البذور يتكون اساسا من مواد كربوهيدراتية ودهنية وبروتينية ، وتوجد المواد الكربوهيدراتية على شكل نشا أو سكريات أخرى ، ويمثل النشا الصورة الغالبة للمواد الكربوهيدراتية المختزنة كما فى الحبوب ، وتوجد اشباه السيليلوز فى جدر خلايا الاندوسبيرم فى بذور البلح والبن والبصل ولهذا تظهر بذور هذه الانواع النباتية صلبة ولكى يستفيد الجنين النامى من هذه المواد الغذائية فلابد أن تتحول الى صورة ذائبة حتى تستطيع أن تنتشر خلال جدر الخلايا ، ويحدث هذا التحول الكيميائى بواسطة مجموعة من الإنزيمات يفرزها الجنين أثناء الإنبات وتقوم بتحويل هذه المواد من صورتها المعقدة غيرالذائبة الى صورة بسيطة ذائبة .

وفيديوهات عن البذرة :

Seed




Types of Seeds and their Structure- Exalbuminous seeds









Types of Seeds and their Structure - Albuminous Seeds








إنتشار البذور = إنتثار البذور =  Seed Dispersal

ملحوظة :
أحياناً تنتشر الثمار وبداخلها البذور فيسمى إنتشار الثمار .






تؤدي البذور دورًا رئيسيًا في انتشار النباتات إلى كل مكان في العالم تقريبًا؛ فإذا كانت البذور تسقط مباشرة على الأرض فإن جميع النباتات لكل نوع سوف توجد في نفس المنطقة. كذلك ساعد الإنسان على انتشار البذور بنقل المحاصيل الغذائية، وبعض نباتات معينة إلى المواقع التي يستقر فيها. تتميز البذور بالعديد من الخصائص التي تساعدها على الانتشار عبر مناطق شاسعة.





طرق انتشار البذور:
1 ـ بالرياح .
2 ـ بالمياه .
3 ـ بمساعدة الحيوان .
4 ـ بطرق ميكانيكية . 
أولاً : بالرياح
:
تحمل الرياح بذورًا عديدة، مثل بذور الصفصاف والقيقب والهندباء.

الهندباء :الثمرة على شكل مظلة لتسهيل الانتقال بواسطة الرياح .


شاهد فيديو

Dandelion flower to clock blowing away time lapse




قد تتحور الثمرة إلى مايشبه الجناح كمافى نبات القيقب .











الثمرة الجناحية تدور فى الهواء .

بذور الخشخاش تنثر من الثمرة لتذروها الرياح :

Tumbleweed  نبات من الغرب الأمريكى يجف ثم يتدحرج بواسطة الرياح ناشراً بذوره حيثما ذهب .



شاهد فيديو ضاحك عن حركة هذا النبات :

The Good, the Bad and the Tumbleweed



ثانياً : بالمياه :
قد تطفو بعض البذور على الماء كما في جوز الهند، وتنتقل بذلك من منطقة أرضية إلى أخرى. 


جوز الهند :









وكما في نبات اللوتس ( إلى اليسار ) :


نبات جوز الهند البحرى = coco de mer  يستخدم الماء لنقل ثماره الضخمة .

نبات المنجروف = نبات ابن سينا = نبات الشورى :ينبت جذراًولاتزال الثمرة معلقة على الشجرة وعندما تسقط فى الماء  تطفووتتحرك معه والجذر إلى أسفل وعندما تصل إلى  طين لين فإنها تنغرز فيه وتكمل نموها بسرعة .                                 


الثمار المنجرفة = drift fruits تستخدم التيارات المائية للانتقال كمافى نبات beach bean :

3 ـ بمساعدة الحيوان :






أ ـ وتساعد الحيوانات كذلك في انتشار البذور، حيث تكون بذور بعض النباتات ذات أشواك أو مواد لزجة تعلق بفراء أو ريش الحيوانات التي تهاجر من منطقة إلى أخرى .









ب ـ وتأكل أنواع عديدة من الحيوانات التوت والثمار لكنها لا تهضم البذور. وتنتشر البذور كجزء من مخلفات جسم هذه الحيوانات.




















ج ـ قد تنقل الحيوانات البذور وتخبئها لتعود وتأكلها في وقت آخر لكنها تنساها فتنبت :






رابعاً : بوسائل ميكانيكية : 

بالانفجار :





شاهد فيديوهين عن الانتشار بالانفجار :

Unbelievable Footage of Exploding Plants

https://www.youtube.com/watch?v=FvCaDK_rlCk



Exploding Cucumbers! - Slo Mo #36 - Earth Unplugged



طرق ميكانيكية أخرى :







أو بمجرد السقوط من الشجرة الأم :





تلخيص :




شاهد فيديوهات عن الطرق المختلفة لانتشار البذور والثمار :

العلم والإيمان ׀ د˖ مصطفى محمود ׀ أسرار إنتشار البذور في الغابة




Fruits and Seed Dispersal




dispersal wind, water and splitting




Fruit and seed Dispersal




Introduction To Seed Dispersal




How plants disperse seeds



Seed Dispersal by Animals, 1940's - Film 7804





شاهد أيضا                                                                   
                                                              


    






المصدر : مدونة السباعى للعلوم
(((منقول)))  د/علي عبد العزيز

موقع ممتاز للمزيد من المعلومات  :
1 ـ عن نبات جوز الهند :
http://www.newtonsapple.org.uk/the-common-coconut/

2 ـ عن نبات جوز الهند البحرى :
http://www.newtonsapple.org.uk/coco-de-mer-palm-tree/

3 ـ عن نبات المنجروف :
http://www.newtonsapple.org.uk/truely-amazing-mangroves/



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق