الجمعة، 7 أغسطس 2015

منقار البط = خلد الماء = Platypus =  duck-billed platypus

خُلْد الماءأو منقار البط أو خُلد الماء بطيُّ المنقار أو الفأر الأعمى أو البلاتيبوس هو حيوان ثديي من ذوات الدم الحار وفقاري ولكنه يبيض ولا يلد، ويرضع أطفاله. هو أحد نوعين فقط من الثديات يضعان البيض .





الهيكل العظمى


الجمجمة





البيضة

الصغيران يرتشفان اللبن


نمو الصغار












العش













البلاتيبوس أو منقار البط :
أول نموذج منها أرسل إلى انكلترا سنة 1798بعد أن أمسكوا به قرب أحد الأنهار في أستراليا الشرقية ولما فحصه العلماء لاحظوا وجود فرو على جسمه مثل ثعلب الماء ومنقار مثل البط وذنب مثل القندس وكان منظره من الغرابة بحيث ظن الكثيرون أن في الأمر حيلة، أو مزاحا. فقد ظهر المنقار كأن أحدا خاط منقار بطة ضخمة على حسم لبونة. وتبين من الفحص الدقيق لجسم الحيوان أن له مخرجا خلفيا واحدا مثلما هو الحال لدى الطيور والزحافات بعد أن أمسكوا ببعض الحيوانات الإضافية من هذا النوع وجدوا أن حرارة جسمها حوالي 25 درجة مئوية أي أدنى بكثير من الثدييات الأخرى ووجدت بيضة طرية القشرة في أحد هذه الحيوانات . هذا الخليط العجيب بين المواصفات الثدية والزحافية تأكد تماما عندما وجدت أنثى من الحيوان مختبئة في جحرها ترضع صغيرها من حليبها فأطلق عليها اسم بلاتيبوس أو منقار البط ويعتقد العديد من العلماء أن هذا الحيوان هو الحلقة في سلسلة التطور بين الزحافات الأولى والثدييات المعاصرة




يعيش البلاتيبوس على شواطيء البحيرات والأنهار في المناطق الشرقية من أستراليا وفي جزيرة تسمانيا ولهذا الحيوان طرق معيشية فريدة ففي الضحى وعند الغسق وفي الأيام الغائمة ينزل في الماء باحثا عن غذائه مثل القريدس أو ديدان الماء وتحت الماء تغطي عينيه وأذنيه طيات من الجلد ويدفع نفسه في الماء بيديه الأماميتين بينما رجلاه وذنبه تعمل بمثابة دفة والرجلان عريضتان مفلطحتان لها غطاء جلدي تساعده كثيرا في السباحة ويمكن هذا الغطاء أن ينحسر لتظهر البراثن فيستعملها للحفر. والمنقار العريض لحمي شديد الحساسية يستطيع أن يستشعر وجود حيوانات مائية صغيرة كالبزاق والقشريات والسمك الصغير والضفادع كذلك الديدان.




يحفر منقار البط جحره في ضفة نهر وقد يبلغ طول النفق عشرة أمتار ويعيش الزوجان معا بعد التزاوج في فصل الخريف تترك الأم الجحر وتحفر لنفسها نفقا خاصا في آخره غرفة بيضاوية الشكل تضع فيها بيضتين أو ثلاث وتفقس البيوض بعد عشرة أيام . وتلحس الصغار نفط الحليب التي تنز من غدد الحليب على بطن الأم لأن لا حلمات لها وفي كل مرة تخرج الأم للبحث عن طعام تسد مدخل النفق بالتراب كي لا يصل الأعداء على صغارها وليظل دافئا ويغادر الصغار (( العش)) بعد حوالي أربعة أشهر. وتتزاوج الأنثى وتخصب مرة أخرى بعد ولادة صغارها إلا أن البيوض لا تبدأ بالنمو إلا بعد أن ينتهي موسم إرضاع صغارها. وبسبب الفتحة الوحيدة في مؤخرة منقار البط تدعى هذه الحيوانات (( أحادية المسلك)) وهي أكثر الثدييات بداءة ومنقار البط هو الحيوان اللبون الوحيد ذو السلاح السام . فللذكر برثن حاد على طرف كل من رجليه الخلفيتين قد يسبب جرحا أليما جدا. ومنقار البط نادر الوجود وهو من الحيوانات المحمية التي يمنع اصطيادها منعا باتا وأحد الأخطار التي قد تتعرض لها هذه الحيوانات هو أن تقع خطأ في شباك الصيادين فتموت غرقا.

المصدر البرونزية
http://www.brooonzyah.net/vb/t150822.html



خُلْد الماءأو منقار البط أو خُلد الماء بطيُّ المنقار أو الفأر الأعمى أو البلاتيبوس هو حيوان ثديي من ذوات الدم الحار وفقاري ولكنه يبيض ولا يلد، ويرضع أطفاله. هو أحد نوعين فقط من الثديات يضعان البيض . ويعيش في قارة أوقيانوسيا وعلى الأخص في شرق أستراليا على شواطئ البحيرات والأنهار، كما أن الاسم العلمى له (ornithorhynchynchus anatinus )يتراوح حجمه ما بين 60-39 سم، بالإضافة إلى أنه حيوان برمائي و فريد من نوعه، تعيش فصيلة خلديات الماء مع بعضها في عائلات تشترك مع بعضها فى نفس الصفات وعلى الرغم من ذلك نجد أن هناك أنواع أخرى من خلديات الماء تشترك مع الحفريات في بعض الصفات والخصائص . ولقد أدهشتنا الطبيعه كثيرا عندما أزالت الغطاء عن هذا النوع من الثدييات الذي يدعى منقار البط وهو نوع من خلديات الماء الذي يضع البيض وله ذيل أشبه بذيل القندس كما أن الذكور منهم لديهم أرجل خلفيه تحتوى على ما يشبه بسهم مدبب سام، يعد حيوان منقار البط أكثر خلديات الماء تفردا مما يجعله واحدا من أكثر حيوانات أستراليا شهره إلى جانب حيوان الكوالا وحيوان الكنجارو .
يغطي جسم البلاتيبوس فرو مثل ثعلب الماء، وفي رأسه فم على شكل منقار البط وله ذيل مثل القندس، ومنقاره غاية في الحساسية، إذ أنه لحمي لين بخلاف الطيور والبط. له مخرج خلفي واحد مثلما هو الحال لدى الطيور، وله رجلان عريضتان مفلطحتان لها غطاء جلدي تساعده أثناء السباحة، وأظافر يستطيع الحفر بها. كما يتسلح تجاه أعدائه بسلاح سام تحمله الذكور فقط وقادر على قتل حيوانات صغيرة(كلب مثلاً). لدى ذكر خلد الماء سم في شوكتين في رجليه الخلفيين، إن السم غير قاتل للإنسان، لكنه قد يسبب آلامًا مبرحة، تم اكتشاف حيوان خلد الماء على يد الأوروبيين، فقد قام القبطان "جون هانتر" بإرسال عينه منه الى انجلترا وإخضاعها للفحص فعندما رأى العلماء الانجليز خصائصه الفيزيائية الغريبه هذه إعتقدوا بانه حيله [1]
الى جانب ذلك قدم "جورج شاو " فى عام 1799 اول استبيان عن طبيعة هذا الحيوان ومدى واقعيته فى مجلةمنوعات الطبيعهوقد أكد على أن مثل هذه الحيوانات لا يمكن أن يكون محل للشك والإرتياب ، اما "روبرت كونكس " كان يعتقد أنه حيوان آسيوي[2] ، عندما قام العالم "جورج شاو " بعمل دراسته الاولى أطلق ليه اسم "لينيه " ولكن إتضح بعد ذلك أن نفس الاسم قد أطلق من قبل على فصيلة الحشرات التي تعيش فى الأشجار [3]. ولقد قام العالم والفيزيائي ( جون بلومينباك ) بمنحها اسما مستقلا [4] ، وفى عام 1880 عرفت خلديات الماء باسم (Ornithorhynchus paradoxus ) بعد ذلك عرفت بالإسم العلمى لها وهو الاسم الحالى ( Ornithorhynchus anatinus ) تم اشتقاق هذا الاسم من اللغه اللاتينيه بمعنى منقار الطائر كالبطه مثلا ، يعتقد البعض من أن اسم "Ornitorenk "بمعنى ( خلد الماء )فى اللغه التركيه مشتقه من كلمه فرنسيه "L'Ornithorynque ، وتعرف بالإنجليزيه باسم (بلاتيبوس ) . أطلق عليه المستوطنين الإنجليز العديد من الأسماء مثل (خلد البط )و(منقار البط )و(خلد الماء)، فعلى الرغم من أن هناك نوع واحد فقط الذي يعرف باسم (بلاتيبوس ) بالإنجليزيه فان مصطلح منقار البط ياتى فى مقدمة هذا المصطلح فأصبح الأكثر شيوعا، كما أطلق عليهم الأستراليين اللذين يعيشزن فى جنوب شرق أستراليا أسماء مثل : ( مالاجونج ) و ( تامبرينت ) أو ( بونابورا ) 

غذاؤه

يتناول القريدس (الروبيان) والكائنات المائية الصغيرة كالبزاق (نوع من الحلازينوالقشريات والأسماك الصغيرة والضفادع والديدان.وتفتقر حيوانات خلد الماء البالغة إلى وجود أسنان، وهي تسحق غذائها بالوسائد القرنية الموجودة في فكوكها.

المسكن والتكاثر

يحفر خلد الماء جحره على ضفاف الأنهار، وقد يبلغ طول هذه الأنفاق إلى ما يقارب 10 أمتار، ويعيش زوجا البلاتيبوس معا بعد التزاوج في فصل الخريف. بعد التزاوج تترك الأنثى النفق وتحفر لنفسها نفقا خاصا بها في آخره غرفة للتبيض تضع الأنثى فيها بيضتين أو ثلاثا. وتضع الإناث من بيضة واحدة إلى ثلاث بيضات في المرة الواحدة، وتتميز البيضة بقشرتها الجلدية، ويبلغ قطرها حوالي 1.5 سم. تفقس البيوض بعد 10 أيام، وتبقى صغار خلد الماء في الجحر لمدة 4 شهور, وهي تتغذى بلبن أمها.
الرضاعة
ترضع الأنثى صغارها عن طريق غدد تفرز الحليب وتعمل عمل الحلمات، وهي موجودة على بطن الأنثى.
تعتني الأنثى بصغارها وتتكفل بحمايتها من المفترسين، ففي كل مرة تخرج الأنثى للبحث عن طعام تسد مدخل النفق بالتراب كي تخفيه عن أعدائها ويستمر ذلك إلى حوالي أربعة أشهر إلى أن ينمو الصغار وتصبح قادرة في الاعتماد على نفسها.
يتزاوج البلاتيبوس، وتخصب الأنثى مرة أخرى بعد ولادة صغارها إلا أن البيوض لا تبدأ بالنمو إلا بعد أن ينتهي موسم إرضاع الصغار الذين هم في طور النمو.
التصنيف العلمي
المملكة:الحيوانات
الشعبة:الفقاريات
الصف:الثدييات
الرتبة:أحاديات المسلك
الفصيلة:خلديات الماء
الجنس:خلد الماء
النوع:O. anatinus
الاسم العلمي
Ornithorhynchus anatinus

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة       للمزيد https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%84%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1

وفيديوهات







شاهد أيضا 
الثدييات الأولية
http://roseequalsrose.blogspot.com/2015/08/prototheria-monotremes.html
اكل النمل الشوكى 
http://roseequalsrose.blogspot.com/2015/08/spiny-anteater-echidna.html
اكل النمل
https://www.blogger.com/blogger.g?blogID=3701998888750070113#editor/target=post;postID=4573542765601121204;onPublishedMenu=allposts;onClosedMenu=allposts;postNum=12;src=postname





























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق